تيجان وجسور الاسنان

من المهم العناية بأسنان الأطفال منذ بداية ظهورها والتي تسمى بالأسنان اللبنية وهي أسنان مؤقتة حتى سقوطها وظهور الأسنان الدائمة، حيث إن الاهتمام بأسنان الأطفال سواء اللبنية أو الدائمة يضمن صحة أفضل لأطفالنا ومظهر جميل للأسنان.

ما المقصود بالتيجان والجسور (الكراون).

يتم استخدام التيجان والجسور لتحاكي شكل ووظيفة الأسنان الطبيعية، وتُصنع من مواد مختلفة لتتناسب مع شكل ولون الأسنان الأصلية. 

يطلق على تيجان الأسنان كراون الأسنان وتُستخدم في ترميم الأسنان حيث تُغطي السطح المكشوف للسن لتقويته ولتحسين مظهره. يمكن لتيجان الأسنان أن تغطي الأسنان التالفة أو المكسورة ويتم استخدام كراون الأسنان في زراعة الأسنان لتحل محل الأسنان المفقودة. 

جسور الأسنان تعتبر عملية ترميم للأسنان لتحل محل واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة، وهي تتكون من أسنان كاملة اصطناعية متصلة لتعويض الفراغ الناتج عن تساقط الأسنان، ويتم تثبيتها عن طريق ربطها بالأسنان الأصلية المجاورة لمكان السن المفقود عن طريق تيجان الأسنان التي يتم تركيبها علي الأسنان المجاورة لمكان السن المفقود.  

يتم تصميم التيجان والجسور لتتناسب مع الشكل الطبيعي للأسنان ولتقوية الأسنان، ويوجد منهما أنواع كثيرة وتتكون من مواد مختلفة.

ما هي مزايا التاج.

يُطلق على تيجان الأسنان أيضاً أسم تلبيس الأسنان، من الأفضل استخدام تيجان الأسنان أو كراون الأسنان أو تلبيس الأسنان في حالة وجود تلف أو كسر في السطح الخارجي للأسنان، وفي حالات تشوه أو تصبغ الأسنان، وفي حالة التسوس السطحي للأسنان، وأثناء علاج عصب السن لحماية السن من الكسر.

ويفضل استخدام تيجان الأسنان في حالة تلف السطح الخارجي للسن مع وجود جذور الأسنان سليمة في هذه الحالة يلجئ الطبيب لتيجان الأسنان بدلاً من خلعها لحماية الجذور وتقوية السن.

ومن مزايا تلبيس الاسنان :

  • تعطي شكل جمالي للأسنان.
  • تقوية الأسنان بعد حشو العصب.
  • حماية السن من التلف في حالة وججود تسوس وفقدان لأجزاء كبيرة من السن.

أفضل أنواع الكراون للأسنان

يوجد العديد من أنواع الكراون للأسنان في الأسواق الطبية لكل منها مميزات وعيوب لذلك عليك اختيار نوع كراون الأسنان المناسب لك بعد استشارة الطبيب الخاص بيك وها هي بعض أنواع الكراون للأسنان:

تاج البورسلين أو السيراميك

تعطي هذه التيجان مظهر طبيعي للأسنان حيث يكون لونها نفس لون الأسنان وبعض الأنواع لديها نفس خصائص المينا مع أنعكاس الضوء مما يجعلها الاختيار الأمثل في حالات التجميل مثل ال E-Max ونفس الحجم أيضاً، لذلك فهي تحظى بشعبية كبيرة لدى المرضى الذين يرغبون في الحفاظ على المظهر الطبيعي لأسنانهم، خاصةً إذا تم تركيبها في الأسنان الأمامية، لهذا فهي باهظة الثمن.

معدن هجين مُغطى بالبورسلين

يجمع هذا النوع بين مميزات التلبيسة المعدن والبورسلين في نفس الوقت، فيتميز بمتانة المعدن وشكل البورسلين، ويعد من أشهر الأنواع المستخدمة فهو مصنوع من المعدن ومغطى بالبورسلين ولكن أصبح استخدامه قليل لأنه أقل جماليا من أنواع البورسيلين والسيراميك الحديثة لأن المعدن يجعل لون البورسلين معتم.

إي ماكس ( E- MAX تيجان الليثيوم ديسيليكات):

يعتبر من أحدث الأنواع في مجال طب الأسنان وهو مصنوع بالكامل من ثنائي سيليكات الليثيوم، ويتميز بأنه خفيف في الفم كما أنه يشبه الأسنان الطبيعية تماماً، وتُعتبر اختيار ممتاز للأسنان الأمامية، لكنها باهظة الثمن. 

الستانلس ستيل

تستخدم للأطفال مع الأسنان اللبنية لحمايتها من التسوس حتي تسقط تلك الأسنان.

من النادر أن يتم استخدام التيجان المصنوعة من الستانلس ستيل بشكل دائم

تاج زيركون

الزركونيوم مادة جديدة نسبيًا تجمع بين قوة المعدن والشكل الجمالي للتيجان الخزفية، فبالإضافة أن شكلها مثل شكل الأسنان الطبيعية فهي قوية وعمرها الافتراضي طويل.

السيراميك

تعتبر من الأنواع التي تعطي مظهر طبيعي للأسنان فهي تشبه السن الطبيعي وعادةً يتم استخدامها في الأسنان الأمامية، ويُعد خيارًا رائعًا في حالة كنت تعاني من الحساسية تجاه المعادن.

تواصل معنا الان !

بعد أن تعرفنا علي أنواع التيجان والفرق بين كل نوع منهم ، يمكنك التواصل معنا للاستفسار عن كل ما يخص تيجان الاسنان والجسور واختيار الأفضل لك

تواصل معنـا

أسعار كراون الأسنان حسب نوعها.

إن معرفة أسعار كراون الأسنان في مصر أمر مهم، لكن تكلفة تركيب تاج الأسنان تختلف من شخص لأخر حسب عدة عوامل متغيرة، ومع وجود بدائل كثيرة فقد لا تناسبك جميعها، كما أن اختيار البديل الأفضل لك يتوقف على رأي الطبيب ليس على ميزانيتك فقط، بهذا يجب أن تضع بعين الاعتبار عدد من العوامل الذي تؤثر على تحديد تكلفة تركيب تاج الأسنان في مصر ومنها:

  • المادة المُستخدمة في  تصنيع تلبيسة الأسنان.
  • حالة السن الأصلية.
  • جودة معمل الأسنان.
  • خبرة الطبيب وهذا أهم عامل من العوامل التي تحدد سعر تلبيسة الأسنان.

متى نلجأ لتلبيس الأسنان.

يعتبر تلبيس الأسنان من أهم التقنيات التي يتم اللجوء إليها في حالات عديدة بهدف حماية الأسنان أو تعويضها، وهذه بعض الحالات التي نلجأ فيها لتلبيس الأسنان:

    • في حالة لتسوس الشديد، حيث أنه يكون السن ضعيف بعد إزالة التسوس منه فيتم اللجوء لتركيب تلبيس الأسنان لتدعيم السن.
    • في حالة كسر السن.
    • في حالة تركيب الجسور الثابتة أو لتعويض سن أو أكثر تم فقده.
    • في حالة تصبغ الأسنان أو تشوه واعوجاج الأسنان يتم تركيب تلبيس الأسنان لتعطي شكل جمالي.

كيفية تركيب تيجان وجسور الأسنان بدون ألم

من المهم أن تعرف الفرق بين خطوات تركيب كلاً من تلبيس الأسنان وجسور الأسنان، لمعرفة الأفضل لك

كيفية تلبيس الأسنان، عادةً ما يحتاج تلبيس الأسنان إلى أكثر من زيارة للطبيب وتتم عن طريق عدد من الخطوات وهي:

  • تخدير مكان السن واللثة المحيطة بالسن.
  • إزالة الحشوات القديمة أو التسوس من السن أو الجذور.
  • يقوم الطبيب بأخذ طبعات السن لإرسالها لمعمل الأسنان لعمل كراون دائم للسن.
  • تحضير السن لتركيب الكراون.
  • في الزيارة التالية يقوم الطبيب بنزع التلبيس المؤقت ويقوم بلصق الكراون الدائم.

كيفية تركيب جسور الأسنان، عادةً ما يحتاج تركيب جسر الأسنان زيارتين للطبيب وتتم من خلال الخطوات التالية:

  • تجهيز الأسنان الجانبية لمكان السن المفقود، يقوم الطبيب ببرد الأسنان وتهيئتها لتركيب الكراون الدائم ويقوم الطبيب بأخذ طبعات الأسنان.
  • في الزيارة التالية يقوم الطبيب بتركيب الكراون الدائم والجسر والتأكد من تثبيت جسر الأسنان جيداً.
  • يقوم الطبيب بالتأكد أن أسنان الفكين منطبقين علي بعضهم وينصح بعمل زيارة متابعة بعد 5-7 أيام لتعديل العضة في حالة وجود تعديل لازم.

هل لتركيب جذور الاسنان اثار جانبية

من المؤكد أن جميع طرق أو الوسائل المُستخدمة في طب الأسنان التجميلي يكون لها آثار جانبية يجب أخذها بعين الاعتبار، وكذالك الأمر في حالة تلبيس الأسنان، ومن المؤكد أن يخبرك الطبيب بهذه الآثار جانبية المحتملة حدوثها بالنسبة لحالتك، وإليك بعض الآثار جانبية لتلبيس الأسنان:

  • في حالة حدوث خطاء في تركيب الكراون قد يسبب بعض المشاكل مثل: تشقق الكراون، أن يكون كراون الأسنان أكبر من السن فيكون غير مريح ويسمح بدخول الماء وبقايا الطعام فتتكون البكتيريا وتسبب حساسية للسن، أو تسوس للسن تحت الكراون أو سقوط كراون الأسنان باستمرار.
  • حدوث التهابات وهذا قد يحدث نتيجة عدم تنظيف المنطقة جيدا قبل تركيب الكراون.
  • التسوس وتلف الأسنان في حالة عدم تركيب الكراون بشكل صحيح قد تتسرب بعض بقايا الطعام والسوائل للسن ويسبب تلف وتسوس، لهذا من الضروري اختيار طبيب ذو خبرة.
  • وجود فراغ بين الأسنان وفي بعض لحالات عدم انطباق أسنان الفكين على بعضهم وهذا بسبب اختيار حجم الكراون الغير مناسب.
  • التهابات اللثة بسبب تلبيس الأسنان وهذا يكون نتيجة تكون بكتريا أسفل الكراون.

مزايا مركز العالم في تركيب كراون الأسنان.

كما هو واضح أن اختيار الطبيب المناسب أمر مهم لا يمكن إهماله في حالة تركيب كراون للأسنان أو جسور للأسنان، لأنه كما ذكرنا في حالة حدوث خطاء في تركيب كراون الأسنان قد يسبب في مشاكل أكبر من المتوقع، ولهذا يجب التأكد من خبرة الطبيب المعالج وأو المركز الطيبي، وفي مركز العالم لطب وتجميل الأسنان ستجد ما تحتاج لضمان تركيب كراون أو جسور للأسنان بشكل أمن حيث أن مركز العالم لطب وتجميل الأسنان مركز متكامل متخصص في طب وتجميل الأسنان، ويتمتع مركز العالم بالعديد من المميزات التي تجعله الاختيار الأفضل لك، وإليك بعض مزايا مركز العالم لطب وتجميل الأسنان في تركيب تلبيس الأسنان:

  • الخبرة الطويلة للطبيب محمد العالم في مجال طب الأسنان التجميلي والعلاجات التعويضية للأسنان والعالج بالليزر. 
  • وجود أكثر من فرع للمركز فلن تحتاج لقطع مسافة طويلة بعيد عن منزلك.
  • يحتوي المركز على عدد من العيادات المتخصصة والمجهزة بأحدث التقنيات العلاجية.
  • عدد سعات العمل في المركز مناسبة للجميع فمن السهل أن تجد معاد يتناسب مع جدولك الزمني.
  •  يمكنك أن تطلع على صور لأسنان قبل وبعد، على الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز وعلى وسائل التواصل الاجتماعي لتطمئن.

بعض الاسألة الشائعة

تتراوح مدة بقاء كراون الأسنان بين 10 ل  20 عاماً أو أكثر في حسب حالة السن وخبرة وكفاءة الطبيب المعالج.

من الأفضل الحفاظ على الأسنان الأصلية لهذا دائماً يُفضل تلبيس الأسنان اذا كانت حالة السن تسمح بالحفاظ عليه بدل من نزعل السن وعمل زراعة للسن.

في الحقيقة تلبيس الأسنان غير مؤلم أبداً وقد يقوم الطبيب بتركيب الكراون دون تخدير في بعض الأحيان ولكن اذا كنت تعاني من حساسية في اللثة والأسنان قد يقوم الطبيب بتخدير السن. 

Al Alem Dental Center

Typically replies within an hour

Hello 👋
Here's Al Alem Dental Center
Contact Us Now

start chat with :