الفرق بين تنظيف وتبييض الأسنان وفوائدهما

محتوى المقال

مع التقدم الطبي في مجال تجميل الأسنان ظهر العديد من التقنيات التي تعمل على حل مشكلة تغير لون الأسنان وأشهرهم تنظيف الأسنان وتبييض الأسنان، ولكن هنا يكمن السؤال الأهم ما الفرق بين تنظيف وتبييض الأسنان.

ما المقصود بتنظيف الأسنان؟

تنظيف الأسنان عملية الهدف منها إزالة الترسبات المتراكمة على الأسنان، فيمكن أن تتم عملية تنظيف الأسنان في المنزل عن طريق استخدام الفرشاة والمعجون، أو يمكن تنظيف الأسنان عند الطبيب في حالة تراكم الجير أو إهمال نظافة الأسنان ويقوم الطبيب بإزالة الجير المتراكم على الأسنان وتلميعها وعلاج أي ضرر وقع علي السن بعد تنظيف الجير.

ويجب الذهاب بشكل دوري كل 6 أشهر لتنظيف أسنانك عند الطبيب للتخلص من البلاك والجير، تنظيف الأسنان لا يعمل على تغير لون الأسنان أو تفتيحها هو فقط يعمل على إعادة الأسنان للونها الطبيعي وتنظيفها من بقايا الطعام وترسبات الجير.

فوائد تنظيف الأسنان.

تنظيف الجير من الأسنان بشكل دوري عند الطبيب مهم، فعندما يتراكم الجير على الأسنان يسبب العديد من المشاكل الصحية لأسنانك، لذلك يجب الذهاب للطبيب لإجراء تنظيف الأسنان بشكل دوري خصوصاً لتظيف الجير من الأسنان.

  • ويوجد فوائد كثيرة لإزالة الجير من الأسنان، وفوائد لتنظيف الأسنان بشكل عام  ومنها:
  • الوقاية من أمراض اللثة المحتملة.
  • تراكم الجير يسبب تساقط الأسنان مع الوقت لذلك يجب إزالة الجير من الأسنان.
  • حماية نسيج اللثة المحيط بالجير حيث إن تراكم الجير على الأسنان يسبب بتآكل نسيج اللثة.
  • الوقاية من تسوس الأسنان الذي قد ينتج عن تراكم الجير والبلاك.
  • الوقاية من الأمراض المحتملة التي قد تصيب اللثة.
  • الكشف المبكر عن مشاكل الأسنان واللثة.
  • الوقاية من التهاب اللثة.
  • إعادة اللون الطبيعي للأسنان حيث إن تراكم الجير والبلاك يسبب طبقة صفراء فوق الأسنان.

ما هي فوائد إزالة الجير من الأسنان؟

تنظيف الجير من الأسنان بشكل دوري عن الطبيب مهم فعندما يتراكم الجير على الأسنان يسبب العديد من المشاكل الصحية لأسنانك.

من فوائد إزالة الجير من الأسنان:

  • الوقاية من أمراض اللثة المحتملة.
  • تراكم الجير يسبب تساقط الأسنان مع الوقت.
  • حماية نسيج اللثة المحيط بالجير حيث إن تراكم الجير على الأسنان يسبب بتآكل نسيج اللثة.

ما المقصود بتبييض الأسنان؟

تبييض الأسنان هو أجراء يتم فيه تفتيح لون الأسنان وجعل الأسنان براقة، حيث يتم فيه إزالة التصبغات الموجودة على الأسنان عن طريق تفاعل كيميائي لتفتيح لون السن للتخلص من التصبغات والبقع من داخل الأسنان، ومن الآثار الجانبية لتبييض الأسنان هو حساسية الأسنان اثناء الأجراء ولفترة مؤقتة تتراوح تلك الفترة من 24 ساعة إلى 48 ساعة.

تبييض الأسنان يعمل على تغيير لون الأسنان وجعلها افتح حيث يتم تفتيح لون الأسنان عن طريق مواد تبييض وتقنيات تبييض مختلفة والتي يتم تحديدها عن طريق الطبيب المعالج.

من المهم العلم أن تبييض الأسنان يجب أن يتم داخل العيادة، ولا يجب اللجوء لتبييض الأسنان في المنزل دون إشراف الطبيب حيث إن المادة المبيضة المستخدمة قد تسبب مشاكل في الأسنان في حالة الاستخدام الخاطئ لها، لهذا لا يجب استخدام تقنيات تبييض الأسنان في المنزل إلا تحت إشراف طبي.

فوائد تبييض الأسنان.

  • تعطي الأسنان شكلاً جمالياً.
  • توفر الوقت حيث إنها تأخذ ساعة على الأغلب.
  • العناية بصحة الفم حيث إنه يجب العناية بالأسنان وتنظيفها بشكل دوري.

تبييض الأسنان أم تنظيف الأسنان أفضل؟

من المهم معرفة أن تنظيف الأسنان هي تقنية علاجية للوقاية من بعض الأمراض التي قد تصيب الفم، ويتم فيها إزالة البلاك والجير المتراكم على الأسنان، بينما تبييض الأسنان من التقنيات التجميلية تعمل على تحسين لون الأسنان لتحصل على ابتسامة براقة، كما أنه من الصعب التنبؤ بنتيجة تبييض الأسنان.

كما أنه سواء قمت بتنظيف الأسنان أو تبييض الأسنان يجب العناية والاهتمام بنظافة الأسنان بشكل دوري فيجب تنظيف الأسنان منزلياً باستخدام الفرشاة والمعجون وخيط الأسنان مرتين يومياً على الأقل، والمضمضة يومياً بمظهر فموي مناسب.

لهذا عليك أولاً تحديد هدفك مع مراعاة الحالة الصحية لأسنانك كما أن رأي الطبيب المعالج مهم في تحديد التقنية المناسبة لك.

المصادر:

 the Difference:teeth Clean

Teeth Cleaning or Teeth Whitening?

DIFFERENCE BETWEEN TEETH CLEANING AND TEETH WHITENING TREATMENT

د/ محمد العالم

د/ محمد العالم

يعتبر دكتور محمد العالم واحدًا من أهم وأفضل أطباء تخصص الأسنان في مصر والشرق الأوسط، لما يمتلكه من خبرة واسعة في مجال طب الأسنان التجميلي والعلاجات التعويضية للأسنان والعلاج بالليزر، وذلك لممارسته هذا التخصص على مدار أكثر من 10 سنوات.

ونظرًا لخبرته الواسعة في هذا المجال قام بتأسيس مركز العالم لطب وتجميل الأسنان، والذي يضم مجموعة من أحدث التقنيات العلاجية التي تم التوصل إليها في مجال طب الأسنان التجميلي والعلاج بالليزر .

عرض المقالات

مشاركة المقال

Al Alem Dental Center

Typically replies within an hour

Hello 👋
Here's Al Alem Dental Center
Contact Us Now

start chat with :