زراعة الأسنان لمرضى السكري

محتوى المقال

هل يستطيع مريض السكري إجراء عملية زراعة الأسنان ؟

يعتبر هذا السؤال أحد الأسئلة الشائعة في عيادة زراعة الأسنان وذلك مع ارتفاع أعداد المرضى المصابين بمرض السكري في يومنا هذا والذي يكون من آثاره الجانبية المشهورة سقوط الأسنان، والإجابة دائماً لن تكون بالإيجاب أو النفي فوراً، فإجابة هذا السؤال تخضع لعدة عوامل ومن ثم يستطيع أو لا يستطيع مريض السكري إجراء العملية.

عوامل الخطر المحتملة  لفشل زراعة الأسنان لمرضى السكري

تتمثل مشكلة زراعة الأسنان لمريض السكري في أن زراعة الأسنان تعتمد بشكل أساسي على عظام الفك في تثبيت الغرسة، كما أنها أولاً وأخيراً تعتبر عملية جراحية وهنا مربط الفرس، فمرض السكري يغير تكوين العظام أو يزيد من فقدان العظام، كما يؤخر التئام الجروح بعد الجراحة ويزيد من فرصة الإصابة بالعدوى.

إذاً متى تكون زراعة الأسنان آمنة لمريض السكر ؟

يعتر فحص الهيموجلوبين السكري  أو المعروف باسم فحص السكر التراكمي عامل مهم في تحديد مدى إمكانية إجراء عملية زراعة الأسنان أم لا، فإذا أظهر التحليل لمريض السكر نتيجة أقل من سبعة، يكون وضع غرسات الأسنان أكثر أمانًا، كما يمكن لمريض السكري الخاضع للسيطرة حتى وإن كانت النسبة أعلى من 7 أن يقوم بالعملية بدون مخاوف كبيرة، تحت نظام العلاج بالوصفات الطبية من الطبيب المختص، بالإضافة إلى تواجد قدر كافٍ من عظام الفك.

النوع الأول مقابل النوع الثاني من داء السكري 

يعتبر النوع الأول من داء السكري الأكثر عرضة لفشل عملية زراعة الأسنان مقارنة بالنوع الثاني الذي يكون نسبة نجاحه أعلى، وهذا لا ينفي نجاح زراعة الأسنان مع النوع الأول طالما المرض تحت السيطرة، وفي هذه الحالة يقوم طبيب الأسنان بمراجعة تشخصياتك الطبية وبيانات الأسنان الخاصة بك، وتقييم صحتك العامة، بما في ذلك تاريخ العدوى وجدول التعافي المنتظم لجسمك، كما سيقوم طبيبك بوضع استراتيجية خاصة لك لضمان نجاح زراعة الأسنان.

  السنوات الأولى لزراعة الأسنان

أوضحت بعض الدراسات أن بعد عام واحد فقط من زراعة الأسنان، لا يوجد فرق بين مرضى السكري والأفراد غير المصابين بمرض السكري، ولا حتى الأشخاص الذين يعانون من ضعف السيطرة على المعدل التراكمي للسكر، فيمكن اعتبار السنوات الأولى للزراعة هي الأهم من أجل الحفاظ على الأسنان المزروعة وإنجاح العملية، ولكن في الملاحظة طويلة المدى، يبدو أن الالتهابات في اللثة أو حول الأسنان المزروعة قد تزداد لدى مرضى السكري أكثر من الأفراد الأصحاء لذلك ينصح بالتوجه لطبيب الأسنان الخاص بك والمتابعة باستمرار من أجل تجنب الضرر أو معالجته في أيامه الأولى.

فوائد زراعة الأسنان لمريض السكري

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن لزراعة الأسنان تأثير إيجابي على مريض السكري بالتبعية، فبعد عملية زراعة الأسنان يستوجب الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن مما ينعكس بشكل إيجابي جدا على صحتك العامة، بالإضافة إلى أن زراعة الأسنان تقضي على الالتهابات التي تمثل خطراً وارداً في تركيبات الأسنان غير الثابتة، ومن المعروف أن مريض السكري قد يعاني كثيراً وقت إصابته بالتهاب مهما كان درجة صعوبته.

د/ محمد العالم

د/ محمد العالم

يعتبر دكتور محمد العالم واحدًا من أهم وأفضل أطباء تخصص الأسنان في مصر والشرق الأوسط، لما يمتلكه من خبرة واسعة في مجال طب الأسنان التجميلي والعلاجات التعويضية للأسنان والعلاج بالليزر، وذلك لممارسته هذا التخصص على مدار أكثر من 10 سنوات.

ونظرًا لخبرته الواسعة في هذا المجال قام بتأسيس مركز العالم لطب وتجميل الأسنان، والذي يضم مجموعة من أحدث التقنيات العلاجية التي تم التوصل إليها في مجال طب الأسنان التجميلي والعلاج بالليزر .

عرض المقالات

مشاركة المقال

Al Alem Dental Center

Typically replies within an hour

Hello 👋
Here's Al Alem Dental Center
Contact Us Now

start chat with :