تعرف علي شمع تقويم الاسنان وأهميته

محتوى المقال

إن تقويم الأسنان هو أحد وسائل المستخدمة في طب الأسنان للحصول على ابتسامة جميلة حيث يعمل على علاج المشكلات التي تتعلق بالاسنان والفكين والتي تؤثر علي المظهر العام للأسنان ولكن خلال تلك التجربة قد يواجه المريض عدة مشكلات مثل الشعور بعدم الراحة او الازعاج الذي يسببه الأسلاك المستخدمة في تقويم الأسنان ولكن الحل بسيط وهو ما يعرف باسم “شمع تقويم الأسنان” 

ما هو شمع تقويم الأسنان 

يمثل شمع تقويم الأسنان طبقة عازلة بين تقويم الاسنان والفم مما يمنع أسلاك التقويم من ملامسة الأنسجة اللينة في الفم واللثة ويسبب الإحساس بالراحة ويمنع الاصابة باي مشكلات مثل القرح أو الحساسية 

ويتم تصنيعه من مواد آمنة وغير سامة مثل شمع العسل أو البارافين 

يوجد العديد من الشركات المنتجة للشمع مما يجعل أسعاره في الأسواق متفاوتة (50 – 500 EGP) مما يمكن الجميع من التخلص من آلام الأسنان المزعجة الناتجة عن التقويم

اهمية شمع تقويم الأسنان 

أن شمع تقويم الأسنان يعتبر حل مؤقت لحماية الأسنان من آثار التقويم حيث يوفر الراحة للمريض عن طريق: 

١- يمثل طبقة عازلة بين انسجة الفم اللينة مثل اللثة و الأنسجة المبطنة للخدين والشفاه أسلاك تقويم الأسنان فيمنع الاحتكاك بينها مما يعطي شعور بالراحة ٢- آمن الاستخدام حيث انه مصنوع من مواد غير سامة ومألوفة للجسم فلا يسبب شعور بالانزعاج فلا يسبب اي اضرار عند البلع كما انه سهل التركيب في المنزل ولا يحتاج الى شخص مختص. 

كيف يستخدم شمع تقويم الأسنان 

يمكن الحصول على الشمع من الصيدلية وتركيبه في المنزل فإن استعماله سهل 

١- يتم تحديد مكان الشعور بالألم 

٢- يتم أخذ قطعة صغيرة من الشمع لضمان ثباتها والعمل على تليينها باليد وذلك بعد غسيل اليدين جيدًا لتجنب حدوث عدوى ومن الأفضل ارتداء القفازات الطبية ذات الاستعمال الواحد

٣- بعد جعل قطعة الشمع لينة يتم تثبيت جزء منها على منطقة الالم سواء في انسجة الخدين او الشفاه الداخلية والضغط عليها جيدا لضمان الثبات 

٤- يتم وضع جزء آخر على أسلاك التقويم المواجهة لمنطقة الالم وتثبيتها جيدًا باليد وذلك لتشكيل حاجز وضمان عدم الاحتكاك وسرعة تسكين الألم

كيفية ازالة شمع تقويم الأسنان 

ان ازالة شمع الأسنان لا يمثل امرًا صعبًا فكما كان تركيبه سهلًا سيكون من السهل عليك ايضًا ازالته، فهو قد يسقط من تلقاء نفسه دون أي تدخل. أو إذا كنت ترغب في إزالته فتستطيع أن تفعل ذلك بكل سهولة باستخدام فرشاة الأسنان أو خيط تنظيف الأسنان. 

يجب ازالة شمع الأسنان وتبديلها على الاقل مرتين يوميًا وتنظيف الاسنان جيدًا وذلك لضمان عدم نمو البكتيريا 

بدائل شمع التقويم 

إذا شعرت بألم مفاجئ و نفذ شمع الأسنان لديك فإن هناك بدائل قد تكون مؤقتة لتخفيف شعور الألم مثل (العلكة) فيمكن  استخدام العلكة الخالية من السكر لضمان عدم نمو البكتيريا حيث يعتبر السكر من الأغذية المفضلة لها كحل مؤقت لحين الحصول على شمع تقويم الأسنان أو زيارة الطبيب. 

هل شمع تقويم الأسنان آمن؟ 

تتم صناعة شمع تقويم الأسنان من مواد آمنة في الأغلب يتم تصنيعه من شمع العسل فلا يحدث أي ضرر عند بلعه ورغم ذلك يوصي الاطباء بوضعه ليلًا وذلك لتجنب الازعاج اثناء تناول الطعام وتجنب تناول بعض الاطعمة كالمكسرات والحلويات والاطعمة المقرمشة والشراب الذي يحتوي علي ثلج. 

استخدامات شمع تقويم الاسنان  

كما اشرنا سابقًا يتم استخدام شمع تقويم الأسنان للحد من الآلام الناتجة عن تقويم الاسنان في الأجزاء الداخلية للفم، كما يتم استخدامه ايضًا كحل مؤقت عند حدوث أي كسر في الأسنان لحين الذهاب لموعد الطبيب.

نصائح عند استخدام شمع تقويم الأسنان

  • قد تعاني في بداية الأمر من الانزعاج عند استخدام شمع تقويم الأسنان بسبب عدم اعتيادك عليه وقد تحتاج الي يوم او يومين حتى تعتاد عليه.
  • احرص على غسل فمك جيدًا باستخدام المعجون والفرشاة و تنظيف بين الأسنان بخيوط الاسنان. 
  • اذا كنت تعاني من اي التهاب فمن الممكن استخدام الماء المالح في غسيل الفم مرة واحدة في اليوم وذلك لتجنب تهيج القرح بجانب استخدام شمع الأسنان. 

كما ذكرنا سابقًا ان شمع تقويم الأسنان هو حل مؤقت ولا يغني عن زيارة طبيب الأسنان للحصول على العلاج المناسب.

د/ محمد العالم

د/ محمد العالم

يعتبر دكتور محمد العالم واحدًا من أهم وأفضل أطباء تخصص الأسنان في مصر والشرق الأوسط، لما يمتلكه من خبرة واسعة في مجال طب الأسنان التجميلي والعلاجات التعويضية للأسنان والعلاج بالليزر، وذلك لممارسته هذا التخصص على مدار أكثر من 10 سنوات.

ونظرًا لخبرته الواسعة في هذا المجال قام بتأسيس مركز العالم لطب وتجميل الأسنان، والذي يضم مجموعة من أحدث التقنيات العلاجية التي تم التوصل إليها في مجال طب الأسنان التجميلي والعلاج بالليزر .

عرض المقالات

مشاركة المقال

Al Alem Dental Center

Typically replies within an hour

Hello 👋
Here's Al Alem Dental Center
Contact Us Now

start chat with :