الحشوات التجميلية

يقوم طبيب الأسنان باستخدام الحشوات التجميلية لعدة أسباب منها: تحسين وظيفة الأسنان، تحسين الشكل الجمالي، يتم تصنيع الحشوات التجميلية من مواد مختلفة حسب مكان السن، والمواد التي يستخدمها طبيب الأسنان.

ما المقصود بالحشوات التجميلية؟

الحشوات التجميلية هي أحد الأنواع المستخدمة في حشوات الأسنان، وتعد من أفضل هذه الأنواع لأنها تحمل نفس لون السن فتعطي شكل طبيعي للأسنان على عكس أنواع أخرى من حشوات الأسنان، كما أنها تجعل السن أكثر صلابة وتعمل علي تحسين وظيفته، ومن أهم مميزاتها أنها تُستخدم لوقف أنتشار التسوس وتُساعد في إصلاح الأسنان التالفة، حيث أنه يتم استخدامها في سد الفراغات الناتجة عن تلف الأسنان أو تسوسها.

أنواع قشور الأسنان

الحشوات التجميلية تتكون من مواد معينة تُستخدم لإصلاح تلف وكسر الأسنان الناتج عن التسوس والذي يُسبب فراغات أو تشوه في شكل الأسنان، كما تعمل على إعادة قدرة الأسنان على أداء وظيفتها بشكل طبيعي، وتُعيد شكل الأسنان لطبيعتها.

مع التقدم العلمي السريع في المجالات الطبية ظهر تنوع في المواد المُستخدمة في الحشوات لتتلاءم مع تركيب الأسنان المختلفة ووظيفتها، نقدم لك العديد من الحشوات التجميلية المتوفرة لتختار واحدا من أفضل انواع الحشوات التجميلية المناسب لك:

حشوات الكمبوزيت Composite filling: 

تعطي مظهر طبيعي للأسنان، حيث أنها تتوفر بعده درجات تناسب لون الأسنان، لهذا تعتبر الأشهر بين أنواع الحشوات التجميلية.

تُستخدم عادتاً في ترميم الأسنان الأمامية و لإصلاح أو استعادة أجزاء من الأسنان المكسورة، وهذا النوع يتم وضعه على السن في حالته اللينة ويقوم الطبيب بتشكيله حتى يأخذ الشكل المناسب على الأسنان ثم يتم تجفيفه بواسطة جهاز ضوئي معين ليتحول من الحالة اللينة للحالة الصلبة ويطلق عليه الحشو الضوئي.

حشوات السيراميك Ceramic fillings: 

تتكون هذه الحشوات من البورسلين وتعد من أقوى الأنواع وأكثرهم ثباتناً، كما أن لونها قريب للون الأسنان فتعطي شكل طبيعي وعمرها طويل ولا تتعرض للتآكل أو تغير لونها كبقية الأنواع، وتسمى أيضاً بالحشوات الخزفية.

حشوات الأيونومير الزجاجي Glass ionomer:

تتكون من حشو زجاجي، تأتي بلون مثل لون الأسنان فتعطى مظهر طبيعي، هذا النوع من الحشوات تقوم بإفراز مادة الفلوريد التي تعمل على ترميم الأسنان وتقلل من تكوين التجاويف كما أنها تعمل على تقليل حساسية الأسنان، وتعد أقل متانة من السيراميك وحشوات الكومبوزيت.

الحشوات المعدنيةAmalgam:

هذا النوع من حشوات الأسنان يعد الأقدم وانْخَفَضَ أستخدمه هذه الأيام لأن لونه معدني قريب للون الفضة (لهذا يطلق عليه حشو الفضة) فيظهر التفاوت بينه وبين لون الأسنان على عكس الأنواع الأخرى، وتتكون الحشوات المعدنية من مزيج بين عدد من المعادن المختلفة مثل الفضة والزئبق وغيرها من المعادن.

تواصل معنا الان !

بعد أن تعرفنا علي أنواع الحشوات التجميلية  والفرق بين كل نوع منهم ، يمكنك التواصل معنا للاستفسار عن كل ما يخص الحشو التجميلي للاسنان واختيار الافضل لك

تواصل معنـا

بعض النصائح للحافظة على الحشوات التجميلية

بعد وضع الحشوات التجميلية يجب العناية بالأسنان بشكل عام للحفاظ على الأسنان الأخرى من التسوس، يجب أن تهتم بالحشوات كما تهتم بأسنانك الطبيعية، وهذه بعض الخطوات التي يجب أن تتبعها للحفاظ على الحشوات وأسنانك بشكل أساسي:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا باستخدام معجون الأسنان بالفلورايد والتنظيف بالخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا يمكن أن يحافظ على أسنان (بما في ذلك الحشوات) قوية وصحية.
  • كما أن اتباع نظام غذائي متوازن والتقليل من تناول الأطعمة والمشروبات السكرية يؤدي إلى منع تلف الأسنان وتسوسها.
  • من الأفضل تجنب الأطعمة التي يصعب تناولها أو الحد منها (مثل الحلوى الصلبة) لأنها يمكن أن تسبب كسر في الأسنان.
  •  تجنب قضم الأشياء الصلبة مثل الأظافر وأغطية الزجاجات والأقلام.
  •  من المهم التقليل من السوائل  التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي لأنها يمكن أن تجعل لون أسنانك الطبيعية أغمق من المعتاد وكذلك الحشوات.

النتائج المتوقعة بعد استعمال الحشوات التجميلية

إن معرفة النتائج المتوقعة بعد إجراء حشوات الأسنان تساعدك على العودة إلى حياتك اليومية في أسرع وقت ممكن.

ومن أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها هي بما سوف تشعر بعد الخروج من عند طبيب الأسنان بعد القيام بالحشوات التجميلية، وهذا لتصبح مستعد لأي شعور وتعرف كيف تتصرف في أي حالة، فقد تشعر بتخدير في الفم واللثة واللسان لبضع ساعات بعد حشو الأسنان، وذلك لأن المخدر الموضعي سيستغرق وقتًا حتى يزول، قد تجد صعوبة في الكلام والمضغ والشرب حتى يزول تأثير المخدر.

من المحتمل أن تشعر بألم في الأسنان وقد تكون أسنانك أكثر حساسية من المعتاد لبضعة أيام إلى أسبوع بعد إجراء الحشوات التجميلية.

أخبر الطبيب إذا تفاقمت الأعراض أو استمرت لأكثر من أسبوع لأنها يمكن أن تكون علامة على حدوث مضاعفات مثل تهيج الأعصاب.

لكن النتائج المتوقعة بعد استعمال الحشوات قد تختلف من شخص لأخر حسب الطبيب المعالج، لأن الطبيب له دور أساسي فالوصول لأفضل نتيجة ممكنة فهو من يحدد نوع الحشوات المستخدمة حسب حالة المريض وحالة ومكان السن.

أسعار الحشوات التجميلية

إن سعر الحشوات التجميلية للأسنان في مصر تختلف حسب عدة عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار، فلا يوجد سعر ثابت لحشوات الأسنان التجميلية في مصر.

اختلاف أسعار الحشوات التجميلية يرجع لعدة أسباب منها:

  • نوع الحشوات المُستخدمة في حشو الأسنان.
  • موقع الأسنان التي تم حشوها وعددها.
  • حالة الأسنان قبل عمل الحشوات.
  • المواد المستخدمة في الحشوات التجميلية والتي يحددها الطبيب حسب حالة الأسنان والمناسب للمريض.
  • عدد الجلسات التي يحددها الطبيب لإتمام الحشوات.
  • خبرة وكفاءة الطبيب.

كيفية اختيار الطبيب المناسب

إن اختيار طبيب الأسنان أمر مهم للحصول على أفضل نتائج، لهذا عليك أن تتبع بعض الخطوات وتجمع بعض المعلومات لتصل لأفضل طبيب أسنان في منطقتك.

  • عليك أولاً أن تأخذ توصيات من الأصدقاء والمعارف ووسائل التواصل الاجتماعي.
  •  ثم تبحث عن طبيب لديه خبرة في مجال طب الأسنان التجميلي والعلاجات التعويضية للأسنان والعلاج بالليزر، ومن الأفضل أن تذهب لمركز متكامل متخصص في طب الأسنان للحصول على كل الخدمات التي ترغب فيها في مكان واحد لتوفير الوقت وضمان الحصول على أفضل نتيجة.
  • من المهم أن تكون العيادة مجهزة بأحدث التقنيات العلاجية والأجهزة الحديثة التي تتناسب مع معايير الجودة العالمية.
  • من الجيد البحث عن الخلفية الطبية لطبيب الأسنان قبل اتخاذ القرار، أبحث عن تعليم طبيب الأسنان وخبرته.

بعد التوصل للطبيب المناسب، بعد أتباع الخطوات السابقة عليك أن تطرح بعض الأسئلة قبل الزيارة الأولى لتتأكد أنه الطبيب المناسب، من هذه الأسئلة:

    • هل لديهم ساعات عمل تناسب جدولك الزمني؟
    • كيف يتعاملون مع حالات الطوارئ بعد ساعات العمل؟
    • كم تكلف الإجراءات الشائعة؟

مميزات المركز في إجراء الحشوات التجميلية

إن مركز العالم لطب وتجميل الأسنان مركز متكامل متخصص في طب وتجميل الأسنان، ويتمتع مركز العالم بالعديد من المميزات التي تجعله الاختيار الأفضل لإجراء الحشوات التجميلية ومن هذه المميزات:

  • الخبرة الطويلة للطبيب محمد العالم في مجال طب الأسنان التجميلي والعلاجات التعويضية للأسنان والعلاج بالليزر.
  • وجود أكثر من فرع للمركز.
  • يحتوي المركز على عدد من العيادات المتخصصة والمُجهزة بأحدث التقنيات العلاجية.
  • عدد سعات العمل في المركز مناسبة للجميع.
  • يمكنك أن تتطلع علي أراء العملاء وصور قبل وبعد، على الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

بعض الأسئلة الشائعة

هذه الأسئلة قد تساعدك لمعرفة المزيد عن الحشوات التجميلية :

إن الحشوات ليس لديها عمر معين يمكن أن نحدده، لكن الفترة التي تدوم فيها الحشوات تختلف حسب نوع الحشوات المُستخدم وحالة الأسنان وخبرة الطبيب.

في بعض الأحيان قد يتغير لون الحشوات التجميلية وهذا بسبب عدة عوامل.

هذه بعض أسباب تغيير لون الحشوات التجميلية:

  • قد تتغير لونها بسبب تسرب بعض السوائل تحت الحشوات نتيجة انفصالها عن السن.
  • الحشوات القديمة التي مر عليها وقت طويل أكثر عرضة لتغير لونها.
  • عدم غسل الأسنان وتنظيف الفم بشكل يومي.
  • التدخين.
  • شرب القهوة والشاي بكميات كبيرة.
  • خفاف الفم.

قد تسبب الحشوات رائحة فم كريهة في بعض الحالات، وهذه الرائحة ترجع لتركيب الحشوات بشكل سيء أو تلفها فتتكون فرغات بين الحشوات والأسنان تتراكم فيها بقايا الطعام فتُكون بكتيريا ورائحة كريهة.

فالحقيقة الحشوات لا تتأثر بالتبيض مثل الأسنان الطبيعية، لذلك يُنصح دائما بعدم تبيض الأسنان في حالة تركيب حشوات في الأنسان الأمامية لأنها لن تتأثر بالتبيض وسيظهر تفاوت في اللون بين الحشوات والأسنان.

الحل لتبيض الحشوات التجميلية هو استبدالها أو تركيب وجوه من الفينير أو اللومينير علي الحشوات.

للحفاظ على الحشوات يجب استخدام الفرشاة والمعجون مرتين يومياً، وتنظيف الأسنان بالخيط، واستخدام المطهرات الفموية.

Al Alem Dental Center

Typically replies within an hour

Hello 👋
Here's Al Alem Dental Center
Contact Us Now

start chat with :