تقويم الأسنان للأطفال

محتوى المقال

من الإجراءات الطبية الشائعة في عيادة أسنان الأطفال هي تقويم الأسنان، ولأن التقويم يعتمد بشكل رئيسي وأساسي على عظام الفك فهي تعتبر حجر الأساس في إنجاح تقويم الأسنان .

لذلك ذكرت  جمعية تقويم الأسنان الأمريكية،  أن العمر المناسب للتقويم هو من 8-14 سنة أي بعد الاستغناء عن الأسنان اللبنية تماما ونمو معظم الأسنان الدائمة وبداية نمو الفك وعظام الوجه بالشكل المطلوب،

ولكن هذا لا يعني أن بداية اهتمام طبيب الأسنان بعلاج إعوجاج أسنان الطفل تبدأ من عمره الثامن، فالحل الأول لعلاج المشكلة هو تحديد المشكلة من الأصل وهذا يمكن لطبيب الأسنان أن يكتشفه في مراحل مبكرة جداً للطفل وهو ما يتبعه  تنفيذ استراتيجيات تدخل وقائي ويعمل على تقليل المشكلة بشكل كبير إلى أن يصل الطفل إلى العمر المناسب لإجراء تقويم الأسنان.

أهمية تقويم الأسنان للأطفال

ذكرنا آنفاً أن العمر الأنسب لتقويم الأسنان من 8-14 عاماً لكن ما مدى أهمية ذلك ؟

  • تعزيز نمو الفك بشكل سليم
  • زيادةإمكانية اصطفاف الأسنان وتباعدها
  • الحد من مخاطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة وعظام الفك
  • تقليل المدة الزمنية لعلاج تقويم الأسنان فيما بعد
  • المساعدة على تجنب مشاكل التكلم

خطوات علاج إعوجاج الأسنان للأطفال

تنقسم الخطوات إلى 3 مراحل عمرية يتم تنفيذ خلال كل مرحلة عدة تقنيات من أجل نجاح تسوية الأسنان

المرحلة 1: العلاج المبكر (2-6 سنوات)

الهدف الرئيسي من العلاج المبكر هو توفير مساحة مثالية لنمو الأسنان الدائمة بشكل سليم، وتكون هذه هي الخطوة الأمثل للأطفال الذين يجدون صعوبة في العض، أو الذين فقدوا الأسنان اللبنية مبكرًا، الأطفال الذين يستخدمون الفم للتنفس وليس الأنف

يقوم طبيب أسنان الأطفال يف هذه المرحلة بتوجيه الوالدين للتخلص من العادات السيئة لطفلهم التي قد تؤثر على نمو الأسنان بشكل صحيح مثل الاستخدام المفرط للسكاتة ومص الإصبع، كما أنه قد يستخدم تقنيات لتعزيز نمو الفك والأسنان بشكل سليم وصحي.

المرحلة 2: المرحلة الوسطى (6-12 سنة)

الهدف من العلاج في هذه المرحلة هو تعديل نمو الأسنان الدائمة للطفل ببعض التقنيات والطرق المعروفة لتقويم الأسنان وأنواعه المختلفة وفي نفس الوقت سيظل الطفل قادرًا على التحدث والأكل والمضغ بطريقة عادية.

المرحلة 3: أسنان المراهقين (13+ سنة)

هي مرحلة لا يصنفها البعض على أنها ضمن تخصص أسنان الأطفال وفي الحقيقة هي تبدو كذلك ففي هذه المرحلة ينتقل المريض إلى طبيب الأسنان المتخصص في التقويم للبالغين بعد انتهاء مهمة طبيب أسنان الأطفال في المرحلتين السابقتين.

نصائح هامة بعد إجراء تقويم الأسنان للأطفال

  • زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري
  • الابتعاد عن الحلويات واللبان والبطاطس المقرمشة (الشيبسي) والمشروبات الغازية
  • المحافظة على نظافة الأسنان باستمرار باستخدام الفرشاة المخصصة للتقويم أو الخيط
د/ محمد العالم

د/ محمد العالم

يعتبر دكتور محمد العالم واحدًا من أهم وأفضل أطباء تخصص الأسنان في مصر والشرق الأوسط، لما يمتلكه من خبرة واسعة في مجال طب الأسنان التجميلي والعلاجات التعويضية للأسنان والعلاج بالليزر، وذلك لممارسته هذا التخصص على مدار أكثر من 10 سنوات.

ونظرًا لخبرته الواسعة في هذا المجال قام بتأسيس مركز العالم لطب وتجميل الأسنان، والذي يضم مجموعة من أحدث التقنيات العلاجية التي تم التوصل إليها في مجال طب الأسنان التجميلي والعلاج بالليزر .

عرض المقالات

مشاركة المقال

Al Alem Dental Center

Typically replies within an hour

Hello 👋
Here's Al Alem Dental Center
Contact Us Now

start chat with :