تقويم الأسنان.. فوائده واضراره

محتوى المقال

ان تقويم الاسنان هو احد اكثر إجراءات علاج وتجميل الاسنان انتشارًا، ويهدف التقويم بشكل اساسي الي الحصول علي أسنان صحية عن طريق اعادة الفكين إلى وضعهما الصحيح مما يعطي ابتسامة جميلة وصحة للاسنان. 

اسباب حدوث مشاكل في اصطفاف الاسنان 

يهدف تقويم الاسنان الي الحصول علي اسنان مصطفة بشكل جميل ويوجد عدة أسباب تؤدي الي عدم انتظام الاسنان ومنها: 

١- مص الاصابع عند الاطفال 

حيث أن هذه العادة تؤدي إلى حدوث مشاكل في اصطفاف الأسنان الامامية في الفك العلوي بشكل أخص

٢- أسباب وراثية 

٣- ظهور ضرس العقل 

عند بدء ظهور ضرس العقل من الممكن في بعض الاحيان ان يضغط على الاسنان المجاورة ليجد المساحة المناسبة له لينمو مما يؤدي الي عدم انتظام شكل الأسنان داخل الفم. 

وقبل بدء بتركيب التقويم يجب معالجة أي مشكلات أخرى في الأسنان مثل التسوس وأمراض اللثة. 

فوائد تقويم الاسنان

تتعدد فوائد تقويم الاسنان بين الناحية الجمالية أو ناحية صحة الاسنان:

١- يضمن تقويم الأسنان الحصول على أسنان منتظمة الشكل مصطفة في صفين وفكين محكمين الاغلاق مما يعطي ابتسامة جميلة تعزز الثقة بالنفس

٢-من الصعب تنظيف الأسنان إذا لم تكن بوضعها  الطبيعي او اذا كانت هناك مشكلة بوضع أحد الفكين مما يعطي فرصة لتجمع البكتيريا بين الأسنان ويمثل ذلك خطرًا على صحة الأسنان واللثة يساعد التقويم على تعديل وضع الأسنان مما يجعل تنظيفها اسهل ولا يعطي فرصة لنمو البكتيريا

٣- يساعد تقويم الاسنان في المحافظة على صحة عضلات الوجه والفكين حيث ان بعض الأوضاع الغير طبيعية للأسنان قد تؤدي إلي الضغط علي عضلات الوجه وخاصة عضلات المضغ 

اضرار تقويم الاسنان 

علي الرغم من الفوائد المتعددة للتقويم الا ان له عدة سلبيات: 

في بداية الأمر قد يعاني المريض من بعض الانزعاج وذلك بسبب عدم الاعتياد علي تقويم الأسنان وقد يعاني من بعض الألم وقد يصف بعض الأطباء المسكنات للحد من هذه الآلام.

١- قد تؤذي أسلاك التقويم الأنسجة الداخلية للفم نتيجة الاحتكاك مما يؤدي الى تكون القرح ونمو البكتيريا وينصح في هذه الحالة إلى استخدام شمع تقويم الأسنان للحد من الألم الناتج عن هذا الاحتكاك. 

٢- يؤدي تقويم الاسنان الى الاصابة تآكل طبقة المينا مما يجعل لون الأسنان أكثر بياضًا ويصيبها بالضعف ومن الممكن أن يحدث تآكل في الأسنان أو الإصابة بالتسوس. 

٣- عند تركيب تقويم الاسنان من الممكن أن تتحرك الأسنان مما يؤدي إلي الضغط عليها ويؤثر عليها مستقبلًا وتعتبر هذه من اضرار تقويم الأسنان على المدى البعيد. 

كيفية الحد من أضرار التقويم

يبقى أحد أهم التساؤلات التي يطرحها المريض قبل تركيب تقويم الاسنان “هل تقويم الأسنان مؤلم؟” والإجابة علي هذا السؤال أن التقويم إجراء يستحق التجربة والوقاية من اضراره تتطلب اجراءات بسيطة جدًا: 

١- المحافظة علي نظافة الأسنان والمداومة على غسلها بعد الوجبات واستخدام غسول مضاد للبكتيريا 

٢- المداومة على جلسات تنظيف اللثة حيث انه مع التقويم قد يكون من الصعب الوصول الي بعض الاماكن اثناء التنظيف المعتاد للأسنان

٣- الابتعاد عن تناول الأطعمة التي من الممكن أن تترسب بين الأسنان وعلى اللثة

٤- الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الصودا والمياه الغازية حيث انها تؤثر على طبقات الأسنان الخارجية

٥- الابتعاد عن السكريات لمنع نمو البكتيريا  

٦- الزيارات الدورية لطبيب الأسنان للاطمئنان على التقويم وصيانته اذا تعرض لاي مشكلة.

هل توجد انواع لتقويم الاسنان؟ 

يوجد أنواع مختلفة من تقويم الأسنان ولكن أكثرها انتشارًا : 

١- التقويم الثابت أو تقويم الأسلاك التقليدي

٢- التقويم الشفاف 

مدة وضع تقويم الاسنان 

احد اهم الاسئلة التي يطرحها باستمرار المريض قبل تركيب تقويم الاسنان 

“ما مدة وضع تقويم الاسنان؟” ولكن لا توجد اجابة محددة لهذا السؤال فإن مدة تركيب التقويم تختلف من شخص إلى آخر تبعًا لعدة عوامل تتعلق بالحالة وتؤثر في نتيجة التقويم التي يرجوها الطبيب والمريض

فمن أهم العوامل المؤثرة في مدة وضع التقويم ما يلي: 

١- شكوى المريض المراد علاجها باستخدام التقويم.

حيث ان حالة الأسنان وشكوى المريض كلما كانت سيئة فإنها تحتاج الى وقت أكثر عند تركيب التقويم وذلك للحصول علي النتيجة المطلوبة. 

٢- عمر المريض 

فتجد أن نتيجة تقويم الأسنان تكون أسرع في فئة صغار السن والأطفال ومع زيادة السن تزداد فترات وضع تقويم الاسنان.

٣- حالة الأسنان وصحتها هي واللثة 

٤- التزام المريض بتعليمات الطبيب

لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على اجابة محددة لهذا السؤال فسيكون أفضل من يجيب عليك هو طبيبك المعالج.  

هل يوجد إجراءات بعد ازالة تقويم الاسنان؟ 

بعد وصول المريض الي النتيجة التي كان يرجوها من تقويم الأسنان وبعد الحصول على ابتسامة مصطفة بشكل جيد يوجد إجراء من الضروري عدم إهماله وذلك لضمان المحافظة على النتيجة. 

يتم تركيب ما يعرف ب”مثبت تقويم الاسنان” وهو عبارة عن اداة يتم وضعها فوق الاسنان لتثبيت الوضع والنتيجة التي تم الحصول عليها بعد تركيب تقويم الأسنان وفي بعض الحالات يتم وضع مثبت تقويم الاسنان مدى الحياة. 

ويوجد منه عدة أنواع يختار الطبيب منها ما يناسب حالة الأسنان.

زيارة الطبيب الدورية أثناء فترة تركيب تقويم الأسنان أمر ضروري لضمان صحة الاسنان فالتقويم على الرغم من انه اجراء علاجي الا انه من الممكن ان يؤثر على صحة الأسنان فيسبب علي سبيل المثال الخدوش نتيجة وجود الأسلاك لذلك حتى تضمن نتيجة جيدة عليك بعدم إهمال موعد زيارة طبيبك. 

د/ محمد العالم

د/ محمد العالم

يعتبر دكتور محمد العالم واحدًا من أهم وأفضل أطباء تخصص الأسنان في مصر والشرق الأوسط، لما يمتلكه من خبرة واسعة في مجال طب الأسنان التجميلي والعلاجات التعويضية للأسنان والعلاج بالليزر، وذلك لممارسته هذا التخصص على مدار أكثر من 10 سنوات.

ونظرًا لخبرته الواسعة في هذا المجال قام بتأسيس مركز العالم لطب وتجميل الأسنان، والذي يضم مجموعة من أحدث التقنيات العلاجية التي تم التوصل إليها في مجال طب الأسنان التجميلي والعلاج بالليزر .

عرض المقالات

مشاركة المقال

Al Alem Dental Center

Typically replies within an hour

Hello 👋
Here's Al Alem Dental Center
Contact Us Now

start chat with :