تبييض الأسنان

إذا كُنت تعاني من مشكلة تغير لون الأسنان فلعلك الآن تبحث عن حل مناسب وفي هذا المقال سنتحدث عن تبيض الأسنان لتخلص من مشكلة اصفرار الأسنان.

ما المقصود بتبييض الأسنان

تبييض الأسنان هو عملية يتم فيها تفتيح لون الأسنان، يتم إجراء التبييض عن طريق تفاعل كيميائي لتفتيح لون الأسنان لإزالة البقع والتصبغات من داخل السن.

المكون الفعال في معظم منتجات التبييض هو بيروكسيد الهيدروجين (H2O2) والذي يمكن أن يتوافر علي شكل بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد، بيروكسيد الكارباميد هو مركب مستقر يتحلل عند ملامسته للماء ليطلق بيروكسيد الهيدروجين. 

تبييض الأسنان هو أحد العلاجات التجميلية في طب الأسنان، ويقوم طبيب الأسنان فقط بعمل تبيض الأسنان، وفي حالة استخدام الطرق المنزلية يجب أن تكون تحت أشراف الطبيب حسب حالة للمريض.

متى يلجأ إليها بعض الأشخاص

يوجد طرق مختلفة لتبيض الأسنان، تعتمد فعالية كل طريقة على سبب تغير لون الأسنان الذي يتم علاجه، فيوجد نوعين من تغير لون الأسنان يوجد تلوين داخلي للأسنان والذي قد يكون وراثياً أو نتيجة التقدم في العمر ويعمل على تآكل المينا بمرور الوقت مما يؤدي إلى تعريض الاسنان للاصفرار.

ويوجد تلوين خارجي للأسنان والذي يكون نتيجة لتعرض الأسنان للعديد من العوامل التي تؤدي لتغير لونها مثل شرب الكثير من القهوة والشاي أو التدخين، وقد يتغير لون الأسنان نتيجة تناول كميات كبيرة بشكل دوري من الأطعمة معينة تحتوي على نسبة كبيرة من الألوان الصناعية ، وفي هذه الحالة يلجأ بعض الأشخاص لتبيض الأسنان لعلاج مشكلة تغير لون الأسنان.

ولتقوم بها يجب زيارة الطبيب ليقوم بتقييم حالتك ونوع تغير لون الأسنان الذي تعاني منه واختيار طريقة العلاج الفعالة لك.

طرق تبييض الأسنان المختلفة

يوجد العديد من أنواع تبييض الأسنان المتاحة هذه الأيام، ويجب عليك قبل أخذ تلك الخطوة أن تبحث جيداً لتعرف أنواع تبييض الأسنان وأفضلها ومعرفة أسعارها، وهذه أفضل طرق تبييض الأسنان التي يلجأ إليها أطباء الأسنان.

تقنية زوم 

تقنية الزوم تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لتفتيح لون المينا وعاج الأسنان، في تقنية الزوم يتم استخدام بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 25 بالمائة ومستوى بسيط من الأشعة فوق البنفسجية، عندما يتم تكسير بيروكسيد الهيدروجين، يدخل الأكسجين المينا والعاج لتبييض التصبغات، تاركًا بنية السن دون تغيير.

تأخذ تقنية الزوم أقل من ساعة، تبدأ العملية بتغطية الشفتين واللثة، وترك الأسنان مكشوفة، يقوم الطبيب بوضع جيل التبيض ، والذي يعمل مع ضوء ال Zoom لاختراق الأسنان وتفتيت البقع، يبقى الجل في مكانه لمدة 15 دقيقة أثناء تنشيط الضوء ويعاد وضع الجل 15 دقيقة أخرى تستمر هذه العملية 4 مرات في كل مرة 15 دقيقة وقد يتوقف الطبيب في حالة شعور المريض بتحسس شديد.

من  عيوب الزوم التحسس الشديد الذي يتسبب فيه بعد عملية التبيض.

تقنية زوووم

الليزر

يعد من الطرق الشائعة أيضاً، ويقوم طبيب الأسنان بتسليط ضوء أو ليزر على أسنانك بعد وضع المادة المبيضة، يعمل الليزر على التخلص من التصبغات والبقع ويستغرق حوالي ساعة فهو يعمل بنفس طريقة عمل جهاز الزوم لكن يعتمد على الليزر لتحفيز المادة المبيضة.

من مميزات الليزر أن الأحساس بالتحسس بعد الأجراء أقل بكثير من الزوم.

مزايا وعيوب تبييض الاسنان

مزايا تبييض الأسنان.

  • يوفر الوقت حيث أن العملية لا تأخذ أكثر من ساعة على الأغلب.
  • لا تحتاج تدخلًا جراحيًا.
  • ليس مؤلمًا ولا تحتاج لأخذ بنج.
  • نتائجها باهرة وسريعة.
  • تعيد للأسنان شكلها الجمالي.
  • يزيل التصبغات والبقع من الأسنان بكل سهولة.

أضرار تبييض الأسنان

  • من الصعب التنبؤ بالنتيجة النهائية.
  • من المهم العناية بالأسنان بعد التبيض أيضاً فالنتيجة غير دائمة وقد تتعرض الأسنان لتغير لونها أو تصبغها في حالة عدم الاهتمام بها.
  • قد تسبب حساسة الأسنان.
  • تستخدم لإعادة الأسنان للونها الأساسي وليس لتفتيحها أو جعلها شديدة البياض أو براقة.

 

تواصل معنا الان !

بعد أن تعرفنا علي مزايا وعيوب تبييض الأسنان ، يمكنك التواصل معنا  للاستفسار عن كل ما يخص تبييض الأسنان واختيار التقنية الافضل لك حسب حالتك.

إحجز معنا !

الخطوات والتقنيات المستخدمة بالمركز

يعتبر مركز العالم لطب وتجميل الأسنان من أبرز المراكز المتخصصة في تجميل الأسنان في مصر، ويضم عدد من الأطباء والمساعدين أصحاب الخبرة والكفاءة في مجال تجميل الأسنان، كما أن المركز يضم أحد الأجهزة والتقنيات الحديثة في مجال تبيض الأسنان.

في الأغلب تتشابه الخطوات المستخدمة في تقنيات تبيض الأسنان المختلفة، من الخطوات المتبعة في التقنيات المستخدمة في مركز العالم لطب وتجميل الأسنان:

  • جلسة تنظيف أسنان للتخلص من الترسبات والجير الموجود على الأسنان.
  • وضع واق على اللثة وذلك لأن اللثة قد تتعرض للالتهاب في حالة تعرضها للمادة المبيضة لهذا من الضروري تغطيتها لحمايتها.
  • وضع المادة المبيضة على الأسنان وتوزيعها علي الأسنان بالتساوي لتعطي شكلا متناسقا ولونا موحدا للأسنان.
  • الخطوة الأخيرة تختلف من تقنية لأخرى فيمكن تسليط جهاز الزوم أو الليزر أو غيره من الأجهزة المستخدمة في التقنيات الأخرى ولكن عادتا ما يتم استخدام جهاز الليزر نظرا لضمان نتائج الاجراء والاحساس بالتحسس أقل بكثير من الطرق الاخرى.

في الأغلب يحتاج المريض لزيارة أو اثنين لطبيب الأسنان لكن في بعض الحالات قد يحتاج المريض لعدد من الجلسات حسب حالة الأسنان، ولضمان أفضل نتيجة يجب اختيار المركز أو الطبيب المناسب صاحب الكفاءة والخبرة العالية.

الفرق بين تبييض الأسنان وإزالة الجير

إزالة الجير من الأسنان:

يختلف عن تبيضها حيث إن تراكم الجير علي الأسنان يكون بسبب تراكم بقايا الطعام علي السن ومع الوقت يكون طبقة قاصية حول السن نفسه يكون من الصعب التخلص منها، وفي حالة إهمالها مع الوقت تهاجم البكتريا هذه الطبقة الصلبة وتبدأ بإنتاج أحماض تسبب تلوث الأسنان وتلفها، ويتم إزالة الجير بواسطة طبيب الأسنان، وإزالة الجير لا تسبب تبيض الأسنان هي مجرد إزالة طبقة مترسبة فوق السن نفسه وليست تبيض السن

تبييض الأسنان

لكن التبيض يكون باستخدام مادة بيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide) أو مادة الكارباميد البيروكسيد (Carbamide peroxide) بنسب معينة حسب درجة تصبغ الأسنان.

تكلفة تبييض الأسنان

إن سعر تبييض الأسنان عند الطبيب في مصر يختلف حسب عدة عوامل يجب مراعاتها:

  • حالة الأسنان وعدد الجلسات التي يحتاجها المريض ليصل لنتيجة مرضية.
  • نوع التقنية المستخدمة.
  • خبرة وكفاءة الطبيب المعالج.
  • في حالة وجود حشوات للأسنان أو تلبيسة للأسنان قد يحتاج الطبيب لعمل بعض التعديلات.

لا يُنصح باستخدام المواد المبيضة إلا تحت اشراف الطبيب خصوصاً المواد المستخدمة منزلياً لضمان الحفاظ علي صحتك دون أضرار.